مسرحية البيت المسكون 2 للفنان عبدالعزيز المسلم 2

  • الكاتب : q8_failaka
  • / 2021-11-30

الأب: كلمتها وسطت حتى أخوانها اللي أهم خوالك مو راضيه راسها يابس عنيده.. مو راضيه تعيش مع..

عبيد: معاك يبا؟

الأب: مو راضيه تعيش مع..

عبيد: معانا يبا؟!

الأب: مو راضيه تعيش مع..

سيجوه: مع منهو؟

الأب: مع حرمتي اليديده

(خبر زواج الأب ينزل كالصاعقة على عبيد وسبیکه)

عبيد: شنهو؟!!

سبجوه: سويتها !!

عبيد: تزوجت على أمي؟

سيجوه: (تدعو علي من أخذ والدهما منهما) وي يعل أن شاء الله.. أن شاء الله اللي ببالي يطيح ابالوعه ولا يطلع منها

الأب: منو هذا

سبجوه: خليف.. ويعل إن شاء الله اللي بالي اطيح بجدر واطبخه بيدي سبجوه: خليف.. ويعل ان شاء الله اطيح بيدي وانتفه تنتف

الأب: منو هذا؟؟

سبجوه: خليف

الأب: وفوق دعواتج الثلاثه أخذي هذي.. ويعل ان شاء الله تنكر مجاري متروس.. ويقلب عليه

سبجوه: منو هذا؟

الأب: خليف

سبجوه: يما أسم الله عليه.

الأب: قلبنا

عبيد: يعل ان شاء الله ان شاء الله اللي يتزوج على مرته يسحبون منه قرض البيت وال 70 ألف

الأب: معصي

عبيد: يبا انت فرحتنا قلت بيت كبير يجمعنا كلنا.. تزوجت على أمي

الأب: ما أتزوج يعني.. أحطلي شقه.

عبيد: شنو تحط لك شقه..حط لها إهي شقه.. وهالبيت حقنا احنا.. أعيالك

الأب: بس انطم هالبيت حقنا كلنا..وأنا ريـــال حقاني وما ظلمت أحد.. أنت وأمك وأختك فوق بالعطى.. وأنا وزوجتي اليديده تحت.. بس مو بالعطى.. بعد شعندك

عبيد: (بلوم) الحين يوم طيحوا القروض.. بعت بيتنا هذاك وشريت هالبيت حق مصلحتك..

الأب: حق مصلحتنا كلنا

(يرن هاتف المنزل، يرفع الأب السماعة ويرد)

الأب: الو نعم.. تكسي (مخاطباً عبيد) أنت طالب تكسي؟

عبيد: أنا عندي ربع دينار عشان أطلب تكسي

الأب: (يلتفت على سبيكه) سبجود (متداركاً) انتي لو تطلعين أحش ريولج أنا (يرد على الهاتف) الو نعم.. اي تكسي (بفرح شديد) صحيح (عبيد ضاحكاً معه فيتدارك الأب ويسأله) عفوا شي يضحك؟

عبيد: اي يبيه مو مرقم؟

الأب: شنو مرقم (باستنكار) انا ارقم..

عبيد: يعني هذي مو امي أنت مرقمها.

الأب: لو اتيي ادوس ابطنها

عبيد: يعني مو أمي حسافه

الأب: (يكمل مكالمته الهاتفية بفرح شديد) هلا بالحبيب.. هلا وغلا

سبيكه: (تيبب) كولولووووش..

الأب: لحظه شوي عندنا عرس.. شعندج سبجوه؟

سبجوه: هذي خالتي حصة صح؟

الأب: خالتج حصه لو اتيي احش ريولها حش

عبيد: حسافه ما عندي اسكنر؟!

الأب: هلا يالحبيب.. الحمد الله على السلامة نورت البلد.. توك طالع من المطار.. مسكت الخط السريع.. البيت جدامكم.. بيت أبيض في خط ازرق.. لالالا مو مهجور هذا مسكون واحنا ساكنين فيه مع السلامة (الأب بغاية الفرح).

عبيد: زین طالب لنا بيتزا

الأب: لا هذي دندرمه هذي حرمتي اليديده وصلت (يبدأ الحزن على وجه أبناءة عبيد وسبجوه) اتبوزون اتضحكون.. اتصبون بحولة ما همني الحرمه وصلت يعني وصلت (يتقرب من سبيكه) وسلم قلبج.. سبجوه أهتمي فيها (موصيا) هالله هالله فيها صج أكبر منج بسنتين أعتبريها أمج أعتبريها خالتج.. اهتمي فيها ما أوصي أنا معطيها فكره عنج وايد حلوه.. أنتي البجر(متراجعاً عن قراراته السابقة) أنتي قلتي قبل شوي عن خليف.. أخذيه.. أخذيه اخليف منا وفينا.. دهنا في مكيتنا.. بس أمه شو (صوت سيارة من خارج البيت) أمه ذهب.. وعبيد ما أوصيك معطيها فكره حلوه عنك.. انك مجتهد في دراستك.. عاملها معاملة أمك.. أنت قبل شوية قلت بتمد خط حق الحجرة الورانية أخذ ۱۰ خطوط وييب ربعك الهيلق أنا جم عبد الله عندي عبد الله واحد.. يضحك (يغني بفرح شديد) وحرره يا عذالي.. ويكره السفر بكره بكره السفر بكره.. يا حليلكم يا أعيال.

(يخرج الأب لكي يستقبل زوجته الجديدة من خارج البيت)

سبجوه: (باكيه) أبي أمي (تصعد إلى غرفتها)

عبيد: (يحاول أن يتماسك ولا يستطيع فيبكي من شدة الحزن ويخرج من جيبه ورقة محارم ليمسح دمعته ثم يتدارك ويقطع الورقة نصفين ويحتفظ بنصف ويمسح بالنصف الأخر ثم يقطع الورقة إلى ربعين ويدس الربع في جيبه ومسح دموعه بربع الورقة، وحمل حقائبه وصعد إلى الطابق العلوي باكياً)

(صوت الأب من الخارج وهو داخل إلى البيت بصحبة زوجته الجديدة سمر)

الأب: الحمد الله على السلامة أسفرت وانورت

(دخول سمر زوجة الأب لبنانية في أوائل العقد الثاني أنيقة وجميلة ترتدي بنطالا أسود وسترة حمراء وعلى رأسها قبعة تخفي خلفها شعرها الذهبي الطويل)

سمر: (تغني لحظة دخولها كعادة أهل الشام بالزواج) اويها وعندي رماني.. أويها وضل لفاني.. أويها حلفت لأكسره.. إلا لأوصلك بالسلامة.. (تهلل)

الأب: (مبتسماً بسعادة) شلونج؟

سمر: (تقع عيناها على البيت من الداخل وبكل انبهار) لك شوهيدا.. معلولي أنا بسكن هون؟

الأب: هون وراعي الهون كمان

سمر: اي لأ لأ انا ما بحكي معك

الأب: ليش يبا؟!

سمر: انا محاربتك كتير كتير

الأب: ليش كتير كتيره

سمر: معلوله ما أدرت أنك تستناني دئيئه بالمطار؟

الأب: لو ادري انج يايه على الطيارة الثانية لحطيت صمغ بريولي ونطرنج بالمطار

سمر: (تنظر إلى جميع زوايا البيت معجبة بفخامته) شي بياخد العئل، لك أنا بحلم ولا انا بعلم

الأب: خل اهنج راشدي اوريج أنج بعلم

سمر: لالا بكفي.. ياي ياي ياي كل هيدا لألي.. أنا وحدي؟

الأب: لا عاد مو وحدج كلنا حبيبتي بالبيت..

سمر: حبيبي لكان وين أولادك؟!

الأب: ماتوا

سمر: يا امبيه

الأب: لا لا اعيالي بغرفتهم نايمين

سمرة بغرفتهم.. وين غرفتي أنا؟

الأب: غرفتج.. أنت مال غرفه.. أنتي مال سويت.. مال جناح.. مال فندق كامل

سمر: وبئولو ليش حبيتو.. لك يضرب الحب شو بيزل

الأب: لك الله يبعتلك حمه

سمر: يا أمبيه

الأب: مو إنتي علمتيني هناك جذي

سمر: أنا يبعتلي حمه.. لك هن الله يبعتلن حمه مش انا

الأب: الله يبعتلن هن حمه

سمر: بتعرف أنا من الصبح وائفه على عصبة رجلي

الأب: يعل ان شاء لله عصبة سبجوه يتقطعون ولا أنتي

سمر: منو عصب.. عصبة رجلي (بدلع) يعني سيئاني

الأب: (يضحك) سيئاني عاد.. جنج صابه علي ماي بارد جنه سلطه.. وشوية روب (تقع عين سمر على صورة الأم من الخلف) لا اطالعين وراج لا اطالعين هذي الي وراج تقطع عرج الخلف

سمر: عرج خلف

الأب: مو عرج خلف.. يعني تقطع النسل

(يقترب نحوها بلهفة)

سمر: (تبتعد عنه) بتعرف حبيبي أنا تعبانه كتير كتير.. باخذلي شور

الأب: اي خوش عيش.. بشاور

سمر: لا منو هيك.. له الميه بتخبطكم شو بتسموها

الأب: اي ليش تخبطج؟

سمر: الماي لم تنزل علي.. اي اي بدي اتحمم

الأب: قولي اتحمم.. حمام الهنا يا ليتني كنت أنا

سمر: مرسي.. منشان هيك حبيبي إذا عندك شي شغل روح حبيبي خلصو وارجع

الأب: ما عندي شغل أنا بطالي..

سمر: شو يعني بطالي؟

الأب: ما سمعت البطالي شنو يقول (يغني) البطالي باع كوته واشترا له كوت ثاني.. قصتها طويلة تالي بالدار اقولج عنها

سمر: خلاص حبيبي أنت بطالي

الأب: لا حبيبتي أنا متقاعد

سمر: خلاص حبيبي.. روح الغرفة الصغيرة الي بتعندو فيها أنت وربعاتك..

الأب: الدوانية.. محارب ربعي من زمان..

سمر: اي روح لعند ربعك ألعب جكت ابو سته وارجع

الأب: (ضاحكاً) كوت بو سته صار جکت أبو سته!!..

سمر: ديكو.. عن ازنك بدي اخذ شنتي (تقترب من حقائب سفرها لتحملها) الأب: (يمنعها) حشی ما جستيها يعل ايدين سبجوه ان شاء الله اتقطع ما تجيسينها

سمر: بدي اخذها للغرفه.. منشان أخد شور

الأب: اي تفضلي جدامي

سمر: لالا ما بصير.. الرجال قوامون على النساء

الأب: (تنظر إلى صورة زوجته أم عبد الله) أشق أهدومي.. أطلقها وأتزوجها مره ثانيه.. سمعتي يا حماره القايله.. سمعتي الحجي المصفصف سمعتي الحجي الحلو.

سمر حبيبي عندكم حماره بالبيت؟

الأب: عندنا ثنتين وحده فوق وحده تحت

سمر: (تبتسم له وتخاطبه بدلع باللغة الفرنسية) حبيبي جسوي اتوق مونا موق الأب: شنو هالهرج؟

سمر: هذا فرنساوي

الأب: باريسي؟

سمر: أتفضل فوتلي شنطتي للغرفة..

الأب: صج أني دفش بس أعرف الأصول.. انتي دشي قبلي للغرفة..

سمر: يا سكر وعسل

الأب: (مخاطباً صورة زوجته أم عبد الله سمعتي شتقول لي يا بومه.. سكر وعسل

سمر: حبيبي عندكم بومه بالبيت؟

الأب: اي ثنتين وحده فوق وحده تحت (يشير للصورة)

سمر: بدي شوفهم

الأب: بعد شوي تشوفينهم من غير تذاكر

سمر: عن جد شي حلو

الأب: حجيج حلو يخلي الواحد يروح جدام وره.. (يهم بدخول الغرفة) أدخل جناطج الدار؟.. اقول سمر.. شلون ابوج؟

سمر: منيح حمد الله

الأب: ماني خابره يمشي

سمر: لا مش بيي.. هذا جار بيي

الأب: قام يأكل؟

سمر: أي حمد الله وينول لك مرحبا

الأب: أطلع ثيابج أرتبهم؟

سمر: يا عيب الشوم

الأب: شنو!

سمر: لا..أنا هون لأخدمك واخدم نفسي.. ما أنتي زوجي؟

الأب: (مخاطبا صورة زوجته أم عبد الله) سمعتي يالقيفه سمعتي يا أم السعف والليف سمعي الحجي الزين (يقترب نحو سمر)

سمر: (تبتعد عنه) روح لربعاتك يلا

الأب: انا مخاصمهم (مقترباً منها)

سمر: (تشير بيدها لتصرف نظر الأب عن الدخول للغرفة)

(يلفت الأب نحو الاتجاه الذي أشارت له سمر، فتهرب سمر إلى الغرفة وتغلق خلفها الباب)

ييه شو هيدي؟؟

الأب: (يطرق باب الغرفة معاتباً لها بلهجة لبنانية غير صحيحة سمر تری شغلج هذا ما يصحاش ابد.. سمر لا الله يهداج غشمرتج دفشه ما تنبلع..تو الناس خل نقعد نسولف شوي (مناظرا لصورة زوجته أم عبد الله) من اشوفج اتيني الحجه (يحك يده) بسيطه يا سمر (يخرج الأب من باب البيت وهو يغني) والبطالي باع كوته واشتراله كوت ثاني.

(بعد مرور لحظات يفتح باب السرداب من تلقاء نفسه محدثا صوت صرير الباب، وإذا كالدخان الأبيض اللون متطايراً خارج باب السرداب وينتشر بالصالة، وفجأة يغلق باب السرداب من تلقاء نفسه، فيصبح البيت شبه أظلم)

- نهاية المشهد-

 

 

المشهد الثالث

(يفتح باب غرفة الأب وتخرج سمر تنادي)

سمر: أبو عبد الله.. لك أبو العبد (تسمع صوت غريب فينتابها الخوف) يا أمي شو هي؟! ألتلو روح ساعة وارجع لشو أتأخر.. (تبحث عن الأب فتجد كتاب على الطاولة قرب صورة الأم تأخذ الكتاب وتجلس على الكنبة) يلا بعد أقرء شوي.. شو هيدا (تقرأ عنوان الكتاب) حقيقة الأشباح والعفاريت.. بتسلى شوي (تقرا الكتاب) تظهر الأشباح ليلا (بخوف) يا امييه (تقرأ من الكتاب) وقد تتشكل بعدة أشكال (صوت تهشم زجاج فتنهض بفزع) يأمبيه يأمبيه (صوت أنفاس تقترب منها ما عملت شي

(صوت صرخة)

(تلقي الكتاب بخوف ثم تقترب منه لتأخذه من على الأرض بحذر شديد، لحظة التي تمد يدها على الكتاب يحدث دوي انفجار مع خروج دخان كثيف فتصرخ بفزع)

(دقات الساعة معلنة منتصف الليل تطفأ الأنوار ويعم الظلام المكان وفجأة تظهر أجساد تنظر لها من خلف الحائط، ضربات موسيقية تعبر عن مخاوفها بعد أن أحاط بها الرعب من كل جانب)

- نهاية المشهد-

 

المشهد الرابع

المكان: نفس المكان السابق صالة بيت أبو عبد الله.

الزمان، بعد ساعة من أحداث المشهد السابق بعد منتصف الليل.

(يضاء البيت من الداخل بالفوانيس المعلقة على الحوائط والأبجورات، ويدخل من الباب الرئيسي الأب ومعه زوجته الجديدة سمر وهي مرعوبة جدا من البيت).

الأب: (محاولا إقناعها)يا بنت الحلال تعوذي من أبليس.. البيت ما فيه شي.. لو فيه شي ما تلاقين العيال نايمين بدورهم..

سمر: لكان انا شو شفت؟

الأب: يمكن أنتي حلمانه ويالج ياثوم

سمر: بس أنا ما أكلت ثوم

الأب: موثوم هذا حلم مزعج

سمر: شو مكان يكون.. هيدا منو حلم.. أبو العبد أنا ما ألي قعده بهالبيت دقيقه وحده

الأب: وين انروح؟

سمر: لك ما أحسن ما يدخل فينا واحد من العفاريت

الأب: فوضى أهي ادخل ودش

سمر: وشو بدك تعمل.. تشتكيهم للشرطه؟؟ هذول عفاريت بياخذوك بلا خلو.. وبعدين بتعرف شو بيطلبو؟ بدللو عليك.. بدهم طبل وزمر وأغاني.. وذبايح

الأب: أنا اللي باط جبدي أنج إنسانه مثقفه ومتعلمه.. شخليتي حق الأميين والجهلة؟!

سمر: لك هي حقيقة.. منها خرافانه.. افتح الجرايد وأقره شو مكتوب وأنا بالطياره قريت عن وحدة حبها عفريت.. تجوزت هالوحده.. تعرف العفريت شو عمل؟

الأب: شو عمل؟!

سمر: ولع بالضيعة كلها

الأب: (ضاحكاً) بالضيعه.. اهناك عندكم هالحجي مو عندنا

سمر: لك ليش العفريت بينطر جنابك تعملوا كرت زيارة ولا فيزا عشان يجي.. لك برمشة عين بيبئه بيني وبينك

الأب: كرت زيارة وفيزا.. يسونها عفاريتنا تعلموا من تجار الإقامات يسونها..

سمر: أنا عم احكي جد وأنت بتتريئ عليي

الأب: الله يهداج أنا ادري اتسوين جدي.. عشان ما نسهر الليلة

سمر: ما تحكي معي أنت لو بتحبني ما تتأخر علي

الأب: شفتج تعبانه قلت اخليج ترتاحين شوية.. علشان سهرتنا تحلى الليلة..

سمر: ما تتأخر عليه؟!

الأب: أنتي قلتي أصب ريلج تعبانه

سمر: منواصب.. اسمه عصب

الأب: يا ليتيني ما طلعت.. طلعت صارلي بنجر.. وتهاوشت مع البنجرجي.. واهو ما عطاني التاير..ومشيت بالسيارة على ثلاث تواير (ضاحكاً) تذكرين الأيام اللي شفتج فيها أيام الخطوبة مرت جنها عشر ثواني

سمر: الأيام الحلوة بتركض بسرعة

الأب: شفتي شلون.. بس الليلة أحنا نبيها صباحيه انحط الدوه أنا وياج

سمر: شو الدوه؟

الأب: نحط فيها فحم

سمر: اصدك منئل؟

الأب: لا دوه (ناظراً لها بغضب ورافعاً يده مهدداً) أسمها دؤه

سمر: شوبك كل دئیئه بدلك تلطشني كف

الأب: ما ألطش.. اكسر ایده الي يلطشج

سمر: منتل هوي دوا نفس الشي

الأب: ونحط فيها القواري

سمر: قواري يعني ابريئ

الأب: ابريج بالحمام.، موهني.. هذا نحط فيه الجاي

سمر: موهوه ابريج وباللغة العربية ابريئ

الأب: قوري أسمه قوري

سمر: طيب انحط القوري وفيه شاي

الأب: ونحط كستنه

سمر: اي أبو فروه

الأب: وحب الشمسي.. ونصير كاسكو

سمر: وتعرف جنب هيدا شو رح ألك.. (تغني له بصوت عذب) رح ألك.. يااااه يا مسهرني

الأب: (بنبرة عالية جدا، يتقدم نحوها مندفعاً) رهيييب رهيب والله رهيب

سمر: (تبتعد عنه) ما هيك.. ما هيك.. (تغني له) كن صديقي

الأب: كيف اسيبج وأنتي نظر عيني وأنا حبيبج.. كيف كيف؟؟

سمر: بتعرف.. (تغني له) مين حبيبي أنا مين حبيبي.. رد علي وئول

الأب: يا نسيم الحبايب ليه القسوة

سمر: ما قسيت عليك

الأب: لا قسيتي

سمر: (تغني له) لك انته اللي بحبو أنا

الأب: (يغني لها) حبيتج بالصيف ما أواطنج بالشتا

سمر: حلوه

الأب: (يغني) والعيد هل هلاله

سمر: وانته بخير.. ألي حبيبي هالليله ما بدك تتعشى

الأب: اي ميت من اليوع

سمر: شو بدك تدلل

الأب: ابي عشي خفيف

سمر: (تغني له) تأمر على الراس والعين واشرب واسئيني من العين

الأب: (يتجه إلى صورة أم عبد الله) سمعتي يالذيبه سمعتي

سمر: یا امبيه شو عندكم ذيبه كمان

الأب: عندنا ثنتين وحده فوق وحده تحت

سمر: يا أمبيه.. شو بدك تتعشى

الأب: أبي عشي خفيف.. بالحيييل عشي خفيف.. ابي فخذ خروف.. ومجبوس لحم

سمر: فخذ لحم عندكم عشى خفيف.. وشو مجبوس؟

الأب: لحم حطيه على العيش صار مجبوس

سمر: اصدك مئلوبه.

الأب: وشحقه مقلوبه عدليها

سمر: هي هيك.. احنا بنحط البيدنجان والأرنبيط ونئلبه

الأب: هاذي المئلووووبه (يتجة إلى صورة زوجته أم عبد الله) سمعتي يالبومه.. مو اسويلك محروق صبعه

سمر: ييي انت متوحش.. بتحرق اصبعو وبتاكلو

الأب: هي بتحرق أصابعها عليها أصابع تقول درابيل

سمر: هلا بدك مع العشوات أصبع محروق

الأب: هذي إهي اللي اتسوي مو أنتي

سمر: جنب المجبوس بدي أعملك فتوش

الأب: أي فتوش هذا حلو.. فتوش شنو؟؟

سمر: فتوش حبيبي الي فيو خبز

الأب: خبز إيراني

سمر: خبز لبناني.. بنحمصو شوي ونحطو مع الخضار

الأب: يعني كله قرقيعان

سمر: هيدي هوي وجنب القرقيعان.. اعملك تبوله

الأب: واايد حلوه أحبها.. تبوله هذي اللي جنها جت عالجته صخله

سمر: البقدونس شو دخله بالجت..البقدونس عندكم شو بتسموه؟

الأب: ما ادري

سمر: خضرا بقدونس وبرغل وبندوره

الأب: هذا هو أبي منه

سمر: خلاص.. وشو رأيك في بابا غنوج

الأب: خوش ريـــال.. لا خوش ريـــال.. ريـــال مستقيم.. لحية غانمه خوش ريـــال من بيته لي شغله

سمر: مين هيدي؟؟

الأب: بابا غنوج.. أعرفه.. منطق بالدوانيه لي قعد.. اخذي منه الهرج السنع

سمر: هيدا بابا غنوج.. لك وين شفتو؟؟

الأب: شفته مع أبوج يمشي بالمزرعه

سمر: لك أنا بابا بيمشي مع صحن؟؟

الأب: صحن؟؟

سمر: لك هي زي المتبل بس.. بلا طحينة

الأب: (ضاحكاً) هاااه.. أكل؟!  

سمر: اي.. باباغونج

الأب: انتو عندكم بابا غنوج.. احنا بعد عندنا ماما هریسه (يتجه إلى صورة زوجته أم عبد الله) سمعتي يالشيفه.. (بدلع) اسمها باباغونج.. مو أسويلك مرقوقه

سمر: مرقوقه شيفه.

الأب: مرقوقه أكل.. مو شيفه

سمر: بدك طبخة تانيه

الأب: أي بدي هذا اللي تحطيته لي هناك.. على السفره جنه قص مال الدياي الي فوقه دهن عداني وزيتونه وحده

سمر؛ شو اسمه؟؟

الأب: الله يقطع شره.. إيه إيه إسمه.. شمص.. شمص

سمر: لك يبعت لك الهنا.. هيدا حمص

الأب: حمص.. النخي

سمر: الحب بتدئو بصير حمص.. حمص مطحون

الأب: اي هذا هو

سمر: عليه زيتون وخسه.. ياي

(تذهب إلى المطبخ)

الأب: وين رايحه؟

سمر: إعملك العشی

الأب: لا بس أنا شبعت

سمر: في حدا يشبع بالحكي؟

الأب: شفتج وشبعت (يقترب نحوها)

سمر: (تبتعد عنه بدلع) يا أمبيه بئول ليش حبيتو.. حبيبي جيب جنجفتك خلينا نلعب

الأب: عندي دويره (يشير إلى باب غرفتها)

سمر: ما بدي دويره.. أنا اختنئت بدي غيرجو.. تعال اعد هون جنبي وجيب جنجنفتك خلينا نلعب

الأب: ايييي.. تذكرت تذكرت.. دلاقاتي ما صفطتهم

سمر: شو يعني دلاقات؟

الأب: (يشير إلى جواربه) هذي إهي

سمر: أصدك جوارباتك

الأب: (غاضباً) الشوارب فوق مو تحت

سمر: لك مهي شوارب.. بحرف الجيم جوارب

الأب: ها جوارب (يتجه إلى صورة زوجته أم عبد الله) سمعتي اسمهم جوارب.. مو دلاقات

سمر: حبيبي شفت جواراتك مصفطات داخل هيدا كبت

الأب: وفنايلي؟

سمر: فانلتاتك مصفطات داخل كبت

الأب: وسراويلي؟

سمر: سرولاتاتك مصفطات داخل كبت

الأب: شهالحجي فنيلات وسروالاتك تقول جيكي!!

سمر: مو هيك انتو بتحكو؟

الأب: لا يبا احنا القول فنايل.. صراويل.. مو سراولتاتك وفانيلتاتك

سمر: ما عليه حبيبي شوي شوي بتعلم ما تتدايق مني.. احنا بنسميها بناطلين

الأب: (غاضباً مهدداً) شنو وين هذا؟ان شفتج لابسه بنطلون اهني.. الطياره اللي جيتي منها أردج فيها.

سمر: ليش حبيبي؟

الأب: ما أحبه.. جنه ديج مقصقص

سمر: طيب حبيبي ما بتحبوا

الأب: انا احبج جذي (يشير إلى فستانها)

سمر: حاضر.. كل ملابسك داخل الكبت حبيبي.. هيدا في عندكم شي اسمه مكسر ما هيك؟

الأب: اي سروال المكسر

سمر: صلحته وحيطتو بالكبت

الأب: (ضاحكاً) سروال يصلحونه الله يهداج مكسر..

سمر: ما بعرف.. شوبك؟!

(الأب بضيق يحاول أن يدخل معها إلى الغرفة ولكن دون جدوى)

الأب: ما ادري انا اييج يمين تيين شمال.. ابيج شمال اتيين يمين

سمر: لك وائفين محلنا ما أتحركنا أحنا!!

الأب: يعني (برتباك)

سمر: خلاص خلاص.. انته مضايق؟

الأب: لا مو مضايق

سمر: زعلان؟

الأب: لا

سمر: لكن شو بك؟؟

الأب: لا مافي شي خلاص

سمر: طيب طف الضي (تقصد الضوء)

الأب: (بدهشة) شنو؟!

سمر: (بدلع) طف الضي

الأب: منو هذا ضي؟؟

سمر: يا أمبيه!!

الأب: منوضي هذا.. منو.. متى عرفتيه.. وين بيته؟

سمر: يا عيب الشوم شو هالحكي؟

الأب: علميني متين قصير ولا ضعيف؟

سمر: أبو العبد (بمعنى أبو عبد الله)

الأب: ماکو أبو العبد.. منو هذا قولي لي

سمر: أبو العبد.. ممكن تخليني احكي؟

الأب: (غاضباً) ماكو منوضي هذا؟؟ تذكرتج الحين اردج أنا منو هذا ضي؟

سمر: أبو العبد ممكن تخليني أحكي

الأب: وانتي قاضبه علي أبو العبد أبو العبد.. شنو شايفه شايل تنكات الزيتون.. إسمي أنا بوعبيد.. مو ابو العبد.. بو عبيد المصرقع.. علميني منو هذا ضي منو هذا؟؟

سمر: أبو عبيد يا مصرقع ممكن احكي؟؟

الأب: اسمي أبو عبيد من غير مصرقع

سمر: أبو عبيد من غير مصرقع.. ممكن احكي

الأب: تفضلي

سمر: (بدلع) لك حكايتكم غير حكياتنا.. كيف بدي أتفاهم معك؟

الأب: (مغروم) حكایتكم!! خلاص عمري طاح الحطب يبه..

سمر: شو هيدا اللي فوق

(تشير بيدها إلى مصباح النور بالصالة)

الأب: هذا سقف

سمر: شو يلي بالسقف؟

الأب: کهربا

سمر: شو ياللي بتطلع منو الكهربا؟

الأب: ليتات

سمر: لكان طف التيتات فضحتنا (تدخل إلى غرفة النوم)

(يضحك فرحا)

الأب: (ينظر إلى صورة زوجته أم عبد الله) سمعتي يدلعون الليتات يسمونهم تيتات.. أطفيهم شحقه.. أذا ما طفت الليتات اهني اطلع بره أطفي محول المنطقة.. وإذا المحول ما طفي أروح المحطه بكبرها أطفيها.. وشحقه اطفي التيتات بسويج.. عن يومها تيتات. (يطفأ النور ويظلم المكان) بس هذا اهو.. طفينا التيتات

(المكان سبة مظلم منار من ضياء القمر النافذ من شبابيك البيت)

(تخرج سمر من غرفتها بيدها هدية في علبه صغيره)

سمر: هيني هيني هون

الأب: تعالي خل نقعد بالقمره شقاقيه اهني..

سمر: الله قمله قمله شقاقيه حلوه

الأب: مو قمله قمله.. قمره قمره يعني قمر

سمر: حبيبي أنت بتزعل بسرعة.. أنا ما بعرف حكياتكم.. شوي شوي قمره قمره..

الأب: وانييب لنا زوليه

سمر: شو يعني زوليه؟

الأب: نفرشها

سمر: ايه سجاده

الأب: لا مو سجاده.. السجادة حق الصلاة هذي زوليه.. زوليه اسمها

سمر: طيب زوليه

الأب: وأنيب الدوا

سمر: أي تبع الفحم

الأب: وانحط القواري

سمر: اي تبع قوري قوري للشاي

الأب: ايه.. واطيح فيج بوكسات

سمر: يما انتو عندكم الحب بالبوكسات

الأب: اي أنا حبي خانوقي.. حبي خانوقي دفش شوي

سمر: إي بصير كل بلد الها طريقه بالحب

الأب: هذي طريقتي أنا..

سمر: طب خلاص حبيبي هلا انته مبسوط

الأب: اي مبسوط

سمر: طب غمض عويناتك

الأب: شنو.. توحدت فيني.. غمض عويناتك وطف الليتات.. شالسالفه يايبه اخوانج اهني.

سمر: شو؟

الأب: ليش اغمض اعويناتي؟

سمر: يا عيب الشوم شوفي.. في حدا بخاف من مرته؟

الأب: لا لا بس ما أدري عنكم بعد

سمر: يا امبيه.. بنعمل زي الافلام

الأب: (بفرح) اي قولي جذي من الصبح.

سمر: بدنا ندلع شوي.. مو بغمضو عويناتهم.. يعني سکر عويناتك

الأب: يلا غمضت أنا (يغمض عينيه)

سمر: (تخرج من العلبة هدية ساعة يد له) هلا افتح عويناتك

الأب: الله.. وين

سمر: هون حبيبي.. شوف (تخرج له ساعة يد مضيئة)

الأب: شنو هذا؟

سمر: هيدي ساعة بتضوي بالعتمه

الأب: مستانسة.. طفوا التيتات.. وطفوا التيتات.. يايبتلي ساعه تشب بالظلمه

سمر: أي حبيبي هي أهديه مني لألك.. بتسموها صوغه..

الأب: صوووغه

سمر: هيدي مني لألك.. لزوجي

الأب: لا خلاص مقبوله (ينظر إلى الساعة بإعجاب)

سمر: منقوله منقوله حلوه

(يتفحص الساعة)

الأب: لا بس خوش ساعة.. تشب ليت.. عن يومها ساعة

سمر: لك طفت

الأب: تبينها تشب

سمر: ايه

الأب: عن يومها إذا ما تشب

سمر: لك ولعت.. كمان مره الله يخليك كرمالي

الأب: عندي.. جايب لج هدية شكبرها بالدار

سمر: إلي؟!

الأب: طياره شكبرها تشب وتطفي

سمر: عندنا بالبيت

الأب: بالدار طال عمرج

سمر: بالغرفة؟؟

الأب: اي اي بالغرفة

سمر: (تدخل الغرفة مسرعة) لك طياره عندنا بالبيت ياي ياي ياي

الأب: قصينة عليها (يلحق بها ويدخل الغرفة)

(يفتح باب السرداب من تلقاء نفسه ويتطاير من داخلة دخان أبيض كثيف ثم تغلق الباب من تلقاء نفسه)

إظلام

انتهاء المشهد

 

التعليقات

للتعليق يجب عليك تسجيل الدخول اولا